فوائد الموز

هو مقالنا لليوم فهذه الفاكهة الطرية اللذيذة ذات المذاق السكري الرائع هي واحدة من أكثر الفواكه استهلاكًا حول العالم، ولم لا، وهي بسيطة في كل شيء في مظهرها في تقطيعها، أو حتى في طريقة أكلها، لا تحتاج معها إلى أي أداة للاستمتاع بها، فقط قشرها بيدك، وتناولها على الفور. وبالرغم من أنها قد تكون اختيارك الأول عندما تخير بين أي الفواكه تتناول، ولكن هل تساءلت يومًا، ما الفوائد التي تضمنها؟ هذا هو بالتحديد ما نجيبكم عليه في التقرير التالي، فتابعونا.

الموز 

واحد من أهم الفواكه الاستوائية العالمية، ويعد الأعلى استهلاكًا ما بين الفواكه جميعًا، يعرف في جميع أنحاء العالم بلا استثناء، وإن اختلف في الحجم، أو اللون، إلا أنه يمتاز بحلاوة الطعم، وطراوته. ما يجعله قابل للاستهلاك دائمًا هو أنه متاح طوال العام، بالرغم من أنه في الأساس فاكهة شتوية الأصل، إلا أنه يمكن العثور عليه في أي وقت من العام نظرًا لعمليات التخزين التي يخضع لها، والتي تجعله متاح دائمًا.

فوائد الموز

الفوائد الغذائية للموز 

غذائيًا يمكن أن يمدك الموز عند تناوله بما يحتاج إليه جسمك من سكريات بسيطة سهلة الامتصاص (الفركتوز)، وألياف غذائية، مما يساعد على إمداد جسمك بالطاقة اللازمة لمواصلة يومك، كما أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات، والمعادن المفيدة للجسم منها الحديد، والنحاس، والمنغنيز، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والزنك، والكالسيوم، وفيتامين ب6، وفيتامين سي.

فوائد الموز 

للموز فوائد عديدة على مستوى الصحة الجسدية، وأيضًا على مستوى الصحة النفسية إليكم أهمها.

فوائد الموز للصحة الجسدية 

علاج فقر الدم، وضغط الدم 

يحتوي الموز في مكوناته الغذائية على نسبة عالية من الحديد، لذا، فهو يقي من الإصابة بفقر الدم، كما أنه يحفز إنتاج خلايا  الهيموجلوبين، وهو غني بالبوتاسيوم، ولا يحتوي على كمية كبيرة من الصوديوم، مما يساهم في إبقاء ضغط الدم في حدوده الطبيعية.

blood

علاج آلام وأعراض الدورة الشهرية 

تناول الموز يعمل على تقليل حدة آلام الدورة الشهرية، بالإضافة إلى التقليل من اكتئاب الدورة الشهرية عن طريق تحسين المزاج، نظرًا لاحتوائه على مادة الترايبتوفان، وفيتامين ب6.

علاج الإمساك 

يتضمن الموز مجموعة من الألياف التي تساهم في عملية تليين المعدة، مما يقي من الإصابة بالإمساك، ومساعدة الأمعاء على العمل بكفاءة.

constipation

تحفيز قدرة الدماغ

نظرًا لاحتوائه على مادة البوتاسيوم، فهو يقوم بتحفيز خلايا المخ، ويساهم في زيادة التركيز، الذي يساعد على زيادة القدرة الاستيعابية للمخ.

علاج الحموضة 

يعمل الموز على تعديل حموضة الأمعاء، مما يساهم في علاج الحموضة، وحرقة المعدة.

علاج قرحة المعدة 

يعمل على التخفيف من التهاب بطانة المعدة، وتعديل درجة الحموضة بداخلها، مما يساهم في علاج اضطرابات المعدة.

 علاج الغثيان لدى الحوامل 

غثيان الصباح هو من أكثر أعراض الوحام التي تصاب بها المرأة الحامل، خصوصًا في الثلاث أشهر الأولى من فترة الحمل، والموز يعمل على تهدئة المعدة، مما يساهم في الحد من غثيان الصباح لدى الحوامل.

تقوية الجهاز المناعي 

يضم الموز العديد من مضادات الأكسدة المعروفة بفوائدها العديدة للمناعة، كما يتضمن فيتامين سي، وكل من مادة الكاروتين، والفلافينوبدز مما يساهم في الوقاية من العديد من الأمراض، خصوصًا السرطانات، كما أن مضادات الأكسدة تحد من ظهور أعراض الشيخوخة.

علاج انسحاب التدخين 

يساعد الموز على تقليل من حدة أعراض الانسحاب التي تصيبك عند الرغبة في الامتناع عن التدخين، وهذا نظرًا لأنه يحتوي على البوتاسيوم، والمغنسيوم، وفيتامين ب 6، وب 12.

 فوائد الموز للصحة النفسية

علاج الاكتئاب والاضطرابات العاطفية

هل تشعر بالضيق، والاكتئاب؟… حسنًا قد يكون الحل يكمن في تناول ثمرة من الموز، وهذا لأنه يحتوي على مادة  الترايبتوفان التي تعد نوع من أنواع البروتينات التي يقوم الجسم بتحويلها إلى سيروتونين التي هي عبارة عن مادة كيميائية يفرزها الجسم تساعده على الاسترخاء، والهدوء النفسي، مما يترتب عليه الشعور بالسعادة.

علاج الاجهاد 

في خضم الحياة المزدحمة التي قد تستنفذ طاقتك، قد يكون لثمرة من الموز الحل في إعادة الحيوية، والنشاط إليك من جديد، وهذا لأنه يحتوي على البوتاسيوم، الذي يعمل على تنظيم توازن الماء في الجسم، ويحفز إرسال الأكسجين إلى الدماغ، واستقرار معدل نبضات القلب.

كانت هذه باقة من أهم فوائد الموز لذا من الآن حاول أن تدرجه ضمن نظامك الغذائي اليومي لتستفيد منها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *